الاستذكار

بسم الله الرحمن الرحيم

ملخص الوحدة الخامسة من كتاب مهارات التعلم

(الاستذكار)

تعريف الاستذكار:

تعلم مقصود هدفه إدراك فهم المادة الدراسية على وجه السرعة والدقة ثم استرجاعها بكفاءة عالية مع حدوث تحسن في اكتساب المعرفة وحفظها وزيادة فعالية التعلم بالقدرة على معالجتها.

دوافع الاستذكار:

  1. الدوافع المهنية: ما يتصل بالالتحاق بتخصص ما ثم ممارسة العمل المناسب والترقي فيه.
  2. الدوافع المتعلقة بتنمية الذات: رغبة الطالب في اشباع ميله نحو موضوع معين او تحسين مستواه العلمي.
  3. الدوافع الاجتماعية: الحصول على تقدير الآخرين المحيطين به.

عادات الاستذكار:

  • عادات صحية للاستذكار الجيد.
  • عادات تتعلق بنشاطات الطالب اثناء الاستذكار.

العادات الصحية للاستذكار الجيد:

  1. النوم ساعات كافية.
  2. النوم المبكر والاستيقاظ المبكر
  3. تجنب السهر لساعات متأخرة من الليل
  4. تجنب تناول العقاقير المنبهة
  5. تجنب تناول العقاقير المنومة
  6. الاهتمام بالتغذية المناسب والمتنوعة.
  7. تناول العصائر الطبيعية والفواكه والإقلال من القهوة والشاي
  8. القيام بتمارين رياضية خفيفة
  9. الاهتمام بالجلوس بطريقة صحيحة ومناسبة
  10. مراعاة التهوية الاضاءة ودرجة الحرارة في المكان المناسب
  11. تجنب القراءة والاستذكار في وضع الاستلقاء على الظهر

العادات التي تتعلق بنشاطات الطالب أثناء الاستذكار:

  1. استذكار المواد الدراسية وفق جدول زمني محدد
  2. تخصيص فترة للراحة بين فترة وأخرى
  3. استخدام الخرائط والرسوم والصور التي تساعد على الفهم
  4. تخصيص وقت محدد للمذاكرة في برنامج الطالب اليومي لا تقل عن (3) ساعات
  5. القيام ببعض الأنشطة الرياضية والاجتماعية والترفيهية عن انتهاء الاستذكار
  6. كتابة ملخصات منظمة ومرتبة بتسلسل منطقي وبلغة واضحة ومفهومة
  7. التقليل من الاستذكار الجماعي خاصة عن استذكار المادة للمرة الأولى
  8. تجنب الاستذكار في الأماكن العامة وأثناء المشي
  9. يتم استذكار أكثر من مادة في الايام العادية
  10. تخصيص وقت لتحضير موضوع المحاضرة المقبلة
  11. مراجعة المادة من وقت لآخر
  12. الاحتفاظ بمفكرة يقوم الطالب فيها بتسجيل الصعوبات التي يواجهها أثناء الاستذكار
  13. محاولة الوعي بكيفية التعلم ومعرفة أنجع الطرق المناسبة له

التهيئة لعملية الاستذكار:

  1. وضع أهداف محددة لعملية الاستذكار دون المغالاة فيها
  2. اتخاذ جلسة صحية
  3. الابتعاد عن المشاحنات او المشاكل
  4. ترتيب طاولة المذاكرة ووضع الادوات والكتب والمراجع بشكل مرتب
  5. اقفال الراديو والتلفاز ووضع الجوال على الصامت
  6. الاستذكار في مكان هادئ
  7. البدء بالواجبات والتطبيقات المطلوب انجازها

طرق الاستذكار:

  1. الاستذكار باعتبار المحتوى: أ- الطريقة الكلية. ب- الطريقة الجزئية.
  2. الاستذكار باعتبار المدة الزمنية: أ- الطريقة المستمرة. ب- الطريقة الموزعة.
  • الطريقة الكلية:

تتم فيها قراءة الموضوع أو المادة دفعة واحدة

شروط استخدامها:

  1. وجود دافعية عالية لدى الطالب
  2. القدرة على مواصلة الانتباه حتى الانتهاء من الموضوع او المادة
  3. سهولة فهم المادة
  4. ترابط المادة او الموضوع من حيث المعنى
  5. استخدامها عند المراجعة النهائية او الاستعداد للامتحانات
  • الطريقة الجزئية:

يتم فيها تقسيم المادة إلى أجزاء وكل جزء يعتبر وحدة مستقلة ثم تتم عملية الاستذكار لكل جزء ثم الانتقال الى الجزء الآخر

شروط استخدامها:

  1. تستخدم في المراحل الأولى للاستذكار.
  2. تستخدم في حالة صعوبة المادة.
  3. تستخدم في حالة عدم ترابط معاني وأفكار المادة.
  • الطريقة المستمرة:

يتم استذكار المادة أو الموضوع في فترة زمنية واجدة.

  • الطريقة الموزعة:

يتم استذكار المادة أو الموضوع مع وجود فترات راحة زمنية بعد ساعتين من الاستذكار ولمدة (15) دقيقة ثم يعاود الاستذكار حتى ينتهي من الموضوع.

العمليات العقلية للاستذكار:

  1. تكوين العلاقات بين أجزاء المادة: أن يبحث الطالب في العلاقات التي تربط بين تكل الأجزاء.
  2. التجميع: يربط الطالب بين أجزاء ما يريد أن يتعلمه ثم يكون وحدات أكبر.
  3. التعميم: عملية نقل ما تعلمه الطالب من مادة ما إلى أخرى واستثماره من خلال جانبين: (توظيف طرق الاستذكار لمادة ما في مادة أخرى – ما يتم اكتسابه من مهارات ومعارف في مادة ما يمكن استثماره في مادة أخرى.
  4. التكرار: يستعيد الطالب للموضوع الذي يريد حفظه عدداً من المرات يكفي لاسترجاعها ساعة الحاجة إليها.
  5. تكوين المعنى العام للمادة: من خلال: تكوين فكرة إجمالية، تكوين فكرة عن الأجزاء التي يتكون الموضوع منها، تكوين علاقة بين كل جزء وآخر.

مشكلات الاستذكار:

  1. الممل والرتابة.
  2. النسيان.
  3. الشرود الذهني وأحلام اليقظة.
  4. نقص الكفاءة الذاتية.
  5. التعلم للشهادة فقط.
  6. المذاكرة الآلية. (الصًّم
  7. الاستذكار تحت ضغط الوقت.
  8. المشكلات الأسرية.
  • مشكلة الملل والرتابة:

ضعف الرغبة والإقبال على الاستذكار.

الحلول:

  1. اللجوء إلى الله والاستعانة به ليشرح صدرك.
  2. تغيير مكان الاستذكار.
  3. الاشتراك مع زميل في الاستذكار.
  4. الاستذكار في المكتبات الجامعية.
  5. التنزة مع الاسرة والاصدقاء مرة في الاسبوع.
  6. ممارسة الهويات أثناء فترة الاستراحة من الاستذكار.
  7. الاسترشاد بآراء الخبراء من استاذة أو أختصاصيين.
  • مشكلة النسيان:

الاخفاق الجزئي أو الكلي المؤقت أو الدائم في استرجاع المعلومات السابقة لاستثمارها في مواقف الحياة المختلفة.

أسباب النسيان:

  1. اتباع العادات الخاطئة للاستذكار
  2. تشتت الانتباه فيف قاعة الدرس
  3. السلوك الحاد الانفعالي للطالب
  4. قلق الامتحانات
  5. اعطاء الاستذكار درجة قليلة من الاهتمام
  6. الاتجاهات السلبية نحو الاستاذ او المادة
  7. صعوبة المادة وبعدها عن البيئة
  8. المادة لا تناسب ميول الطالب واهتماماته
  9. ضعف الثقة بالنفس لدى الطالب

علاج مشكلة النسيان:

  1. استراتيجية إحلال الأماكن
  2. استراتيجية الحروف الأولى
  3. استراتيجية الكلمة المفتاحية
  4. استراتيجية التأمل أو التصور العقلي
  5. استراتيجية ما وراء الذاكرة
  6. إعادة التعلم
  7. بناء قواعد منظمة للمعرفة
  8. التوليف القصصي
  • مشكلة الشرود الذهني وأحلام اليقظة:

أسباب الشرود:

  1. الانشغال بالتفكير في المستقبل المهني والأسري
  2. المعاناة من القلق او الخجل او الحساسية المفرطة تجاه نقد الآخرين له
  3. الاتجاه السلبي نحو المقرر الدراسي أو الاستاذ
  4. اتباع عادات خاطئة عند الاستذكار
  5. سيطرة المشاكل الاسرية على تفكير الطالب
  6. الحرمان المادي والعاطفي والاجتماعي
  7. الاجهاد الذهني نتيجة ساعات الاستذكار الطويلة
  8. الخوف من الامتحانات

الحلول:

  1. استخدام طرق متنوعة للاستذكار
  2. تدوين الملاحظات وكتابتها
  3. اخذ قسط كاف من الرحة
  4. القراءة بصوت عال عن الاحساس بالشرود وأحلام اليقظة
  5. مراجعة الاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين لطلب الاستشارة والمساعدة
  • مشكلة نقص الكفاءة الذاتية:

عندما لا يمتلك الطالب المقدرات اللازمة للتعلم اللاحق.

والحل: تخصيص وقت لاستذكار المتطلبات التي يحتاجها الطالب وتطوير ذاته من خلال الدورات العلمية أو التدريبية.

  • مشكلة التعلم لأجل الشهادة فقط:

إن الطالب الذي يتعلم لأجل الشهادة يدى أن الساعات التي يقضيها في الاستذكار هي ساعات مهدرة لذا يجد صعوبة وملل فيها.

والحل: أن يؤمن الطالب أنه يتقرب إلى الله بما يتعلم، وأن ساعات استذكاره هي في ميزان حسناته.

  • مشكلة الاعتماد على المذاكرة الآلية:

وهي التي يلجأ لها بعض الطلاب لحفظ المقرر كاملاً (صًّم)

والحل: عدم الاعتماد عليها في الاستذكار.

  • مشكلة الاستذكار تحت ضغط الوقت:

أن يماطل الطالب في الاستذكار حتى يقترب موعد الامتحانات فيحاول الاحاطة بكل المقرر.

والحل: أن يضع خطة متكاملة للاستذكار والالتزام بها.

  • مشكلات المشكلات الأسرية:

قلة الوعي أو الخلافات التي تؤثر سلباً على الطالب وقدرته على الاستذكار.

والحل: الثقة بالنفس وأن يبادر بالإسهام بفاعلية لخلق مناخ إيجابي للأسرة.

تم بحمد الله

About these ads

رد واحد to “الاستذكار”

  1. خديجة Says:

    اريد مراجع في علم النفس
    الموضع:- صعوبات التعلم الاكادمي ومشكلات التوافق الجامعي


أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: